وكالة ARA News نبض الشمال

وكالة ARA News [وكالة الصحافة الحرة]، منصة إعلامية سوريّة، تأسست مطلع العام 2013. تركز في تغطيتها على المناطق الشمالية للبلاد، فيما يتعلق بتطورات الأحداث والواقع المعيشي في ظل الأزمة الدائرة في البلاد منذ أربع سنوات.

اتخذت ARA News على عاتقها مسؤولية نقل الحقيقة كما هي، وإيماناً بحق الجمهور في إعلام صادق وتشكيل فريق عمل من الشباب الملم بمجال الإعلام، وإمكانية تقديم الدعم اللوجستي والتدريب المستمر لهذا الفريق، كي ترقى الوكالة إلى المستوى الاحترافي، وبدعم من مؤسسات لها تاريخها في مجال بناء المؤسسات الإعلامية في مناطق النزاع.

35wtetger5t
موقع آرا نيوز

تتمتع الوكالة بكامل استقلاليتها المهنية، وتمارس عملها وفقاً لميثاق صحفي خاص بها، كما تنتهج سياسة تحريرية ترتكز على الأسس المتعارف عليها من قبل الاتحاد الدولي للصحفيين، وتعمل الوكالة بالتعاون والتنسيق مع مؤسسة Free Press Unlimited  الهولندية.

بدأت ARA News على أساس التعامل مع الحالة السورية الراهنة والمستقبلية بشكل عام، والكردية منها بشكل خاص، وفق معايير مهنية تتوخى فيها الدقة والموضوعية في نقل الأخبار، إضافة إلى القضايا المتعلقة بممارسة مهنة الصحافة.

وتؤمن الوكالة حسب ميثاقها الصحفي، بحق المواطن في الوصول إلى الحقيقة دون أيّة اعتبارات أخرى. وأن المعلومة الدقيقة هي المادة الخام التي ستساعد المواطن في بناء توجهاته ورؤيته المستقبلية وفهم مجريات الأحداث. كما وتتمتع الوكالة بتغطية مكثفة في المناطق الشمالية وتثابر في تقديم أهم الأخبار في باقي مناطق سوريا.

كما توفر الوكالة لمتابعيها، تغطية مستمرة لكل جديد على مدار الساعة وباللغتين العربية والإنكليزية على الموقعين الرسميين في شبكة الانترنت (aranews.org / aranews.net)

أديب عبدالمجيد، رئيس تحرير وكالة ARA News يقول: “في خضم التطورات على الساحة السورية باتت المعلومة الدقيقة مطلباً أساسياً للمتابعين محلياً ودولياً، وفي ظل افتقار المناطق ذات الغالبية السكانية الكردية لجهة إخبارية ذات إمكانات مهنية توفر تغطية الواقع المحلي، انطلقت ARA News وفق رؤية واضحة مستندة على المبادئ الأساسية للإعلام الحر”.

مضيفاً أن الوكالة تمكنت على مدى العامين الماضيين من “إثبات استقلاليتها التامة وحفاظها على مبدأ الموضوعية في نقل الخبر، ولم يتوان فريق العمل في تكثيف الجهود للارتقاء إلى مستوى الاحترافية في التعامل مع الأحداث والالتزام برسالة الوكالة في الحفاظ على حق الجمهور في الوصول إلى الحقيقة. وكان ذلك جلياً في التوسع المستمر لدائرة المتابعين محلياً وإقليمياً ودولياً على موقعيها بالعربية والإنكليزية”.

عبدالمجيد لفت إلى أن “إطلاق الوكالة لقسم التقارير المصورة (Multimedia) دليلٌ على تصميمها على الاستمرار في التطور نحو وكالة إخبارية شاملة”، مؤكداً أن ” ARA Newsكانت ولازالت نافذة المتابعين إلى الحدث بتغطية مستمرة ومكثفة لمختلف القضايا المحلية والإقليمية”.

من جهته، قال الصحفي سردار ملا درويش، إن وكالة ARA News استطاعت كموقع إخباري وخلال فترة قصيرة، أن تحتل مركزاً جيداً من ناحية المتابعة من بين مئات المواقع التي تتابع الشأن السوري العام ومنطقة الجزيرة والشمال السوري بشكل خاص، إضافة إلى الشأن الإقليمي والدولي”.

مشيراً إلى أن “الخطوات المتقدمة للوكالة تكمن في المتابعة الواسعة والأخبار الدقيقة والموضوعية والتوازن، بعيداً عن التحيّز السلبي، وقدرة طاقمها على تحليل المواضيع والأحداث، إلى جانب امتلاكها شبكة من المراسلين في أغلب المناطق”.

درويش أضاف أن “ARA News تحاول مواكبة الأحداث دائماً، وتعتبر من المواقع ذات المصداقية التي يمكن استسقاء الأخبار منها”، منوهاً أن “ما تحتاجه الوكالة هو الاستمرار على الوتيرة الحالية، والأهم من كل ذلك، توسيع نطاق عملها وكوادرها، كي تكون قادرة على منافسة وسائل الإعلام، وتحافظ على استمراريتها”.