(شيان2) يختتم نشاطاته لعام 2020 بمجموعة ورشاتٍ تدريبيّة لصالح منظّماتٍ مدنيّة ومؤسّساتٍ في الإدارة المحليّة

أنهت منظمة (شار) للتنمية، نشاطاتها ضمن مشروع (شيان2) والمقرّرة خلال أشهر (تشرين الأول- تشرين الثاني وكانون الأول) لعام 2020، بتنفيذ مجموعة ورشات تدريبية ضمن مجال تقييم احتياجات المؤسسات المدنية وهيئات الإدارة العاملة في شمال شرقي سوريا، مستهدفةً كوادر  منظّماتٍ مدنيّة ومؤسّساتٍ في الإدارة المحليّة، إضافةً لإقامة منتديات حواريّة حول صياغة قانون الإعلام الجديد وآليات تطبيقه.

فبالنسبة للقسم الأول من المشروع، والمُتعلّق بتقييم احتياجات المؤسسات المدنية والهيئات الإدارية العاملة في شمال شرقي سوريا، عَمِلت (شار) على استبياناتٍ ووُرشٍ تدريبية استهدفت /350/ شخصاً في مدن وأرياف (الرقة، الطبقة، منبج، ريف دير الزور، الحسكة، قامشلو، عامودا، تربه سبيه وكركي لكي)، بهدف إعداد تقريرٍ تحليلي؛ استناداً على الآراء والمتطلبات الواردة ضمن ورقة الاستبيان، بهدف تقديمها للجهات المسؤولة والمعنية، للنظر في احتياجات موظفيها، وكيفية تطوير وتقديم الدعم اللازم لهم.

في المقابل، اُختيرَ/100/ مستهدف بعد تحليل الجزء المتعلّق بالتدريبات في الاستبيان، وبناءً على رغبة الأكثرية المُشاركة؛ حُدِّدت الحزْمة التدريبية المتنوعة والتي تضمنت 10 ورش تدريبية، ضمن مجال التعبئة المجتمعيّة- التخطيط الإداري- مهارات التواصل، إلى جانب الأرشفة الإلكترونية (التوثيق والفهرسة).

ونُفّذت الورش في معظمها (عن بُعد) ضمن خاصية (فيديو كونفرانس)، بسبب التقيد بقرار حظر التجوال للوقاية من فايروس كورونا، فيما أجريت التدريبات في جزئها الأخير منها خلال انتهاء فترة الحظر، بمقرّي منظمة (شار) في قامشلو، ومنظمة(آشنا) في الحسكة.

واقتصرت أهداف تلك الورش التي استمرت 3 أيام لكل ورشة، على تمكين فئتي (المرأة والشباب)، من اكتساب المهارات الإدارية والتقنية التي تُمكّنهم من العمل بشكلٍ أكثر فعّالية ومهنية في مؤسساتهم والارتقاء بأدائهم الوظيفي.

فَـفي الورشات التدريبية الخاصة بالتخطيط الإداري والتي استهدفت كوادر المنظمات المدنية المحليّة بشكلٍ خاص، ركّز المدرّب على كيفية بناء المنظمات والتخطيط الاستراتيجي لها.

أما في ورشات التعبئة المجتمعيّة، فطُرِحت الكثير من القضايا المجتمعيّة العامة من جانب المُتدرّبين، إلى جانب اقتراحهم مواضيع خاصة بالمبادرات الفردية والجماعية، حيث قدّم المدرّب العديد من الطرق والوسائل لكيفية تحويل مقترحاتهم إلى حملات حشد ومناصرة في المستقبل.

بالانتقال إلى تدريبات (مهارات التواصل)، فكانت نسبة المشاركين من فئة الشباب هي الأكبر، والذين اعتبروا أن هكذا تدريبات تُعدُّ فرصة لهم لتطوير ذواتهم والتواصل مع الآخرين، خاصة مع حالة الملل المرافقة لفترات البقاء ضمن المنزل، للوقاية من الإصابة بفايروس كوفيد-19.

أما بالنسبة للورشات الأخيرة، الأرشفة الإلكترونية (التوثيق والفهرسة)، فكان الإقبال عليها كبيراً من جانب موظفي هيئات الإدارة المحليّة في شمال شرقي سوريا، بغية الحصول على مهارات أكثر احترافية في هذا المجال.

وبحسب “حنان محمد” من فريق مشروع (شيان2)، فإن مواضيع التدريبات، تمّت «بناءً على رغبة الأكثرية من الذين شاركوا في الاستبيان، بحيث تمكّنهم من تطوير عمل مؤسساتهم والانخِراط بشكلٍ أكبر في المُشاركة المجتمعيّة والتأثير في الشؤون العامة, وذلك لزيادة عدد المؤثّرين بشكلٍ فعّال من خلال تطوير قدرات فئة الشباب».

تصوير: شيلان شيخ موسى

بالانتقال إلى القسم الآخر من أنشطة (شيان2)، انعقد منتدى حِواري في 23/ كانون الأول ديسمبر، بمدينة قامشلو، حول قانون الإعلام الجديد وذلك بدعوةٍ من مكتب الإعلام في شمال شرقي سوريا، بالتعاون مع منظمة (شار) للتنمية، وسط حضور مجموعة من الصحفيين العاملين في مؤسساتٍ محلية وعربية، وذلك استكمالاً لسلسلةِ حلقاتِ نقاشٍ سابقة أطلقتها منظمة (شار) بالشراكة مع اتحاد الإعلام الحر، حول صياغة مُسوّدة قانون الإعلام الجديد.

كما تضمّنت أنشطة (شيان2)، إصدار عشرات المواد الصحفية المنوعة في موقع مجلة شار، كذلك عدة دراسات بحثية من جانب مجلة (شار)، الأولى حول تدابير وإجراءات مواجهة كوفيد- 19 في مناطق شمال شرقي سوريا، والثانية عن مسألة الديون البغيضة ومصير الأنظمة الاستبدادية، كذلك عن انعدام الجنسية لدى كرد سوريا.

ونُشِرا إلكترونياً وطُبِعت نسخٌ، لتكون بمثابة ملفات توضع على طاولة المسؤولين وصناع القرار، ومراجع يمكن الاعتماد عليها في وصفٍ دقيق للمشكلة والحلول المقترحة والاستفادة من تقييمات وأنشطة حلقات النّقاش في المشروع.

وأخيراً، أُنجِزت عددٌ من الحلقات الإذاعية المُصوّرة التي استضافت شخصياتٍ بارزة وأصحاب قرار، لمناقشة القضايا التي تهمُّ المجتمع، إضافةً لإجراء عدّة استطلاعات رأي مصوّرة، ألقت الضوء في مجملها على أهم القضايا التي تشغل فئات المجتمع كافة وعموم منطقة شمال شرقي سوريا.

إغلاق